مطبخ

أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة وكيفية التخلص منها .

يشكو العديد من الأشخاص من وجود الرائحة الكريهة في الغسالة تنبعث باستمرار من الغسالة، وتحدث هذه الرائحة في الغالب بسبب الرطوبة. إلى جانب إزعاجها، تجعل أفراد الأسرة غير مرتاحين وغير مستريحين، ويمكن أن تسبب لهم الإحراج عند استقبال الضيوف. قد يعتقد البعض أن شراء غسالة ذات سعر عالي وماركة عالمية ستعمل على تنظيف نفسها بنفسها دون تدخل بشري، ولكن هذا غير صحيح؛ حيث يمكن أن يكون سبب الرائحة الكريهة للغسالة هو عدم تنظيفها بشكل جيد. لذا قررنا تخصيص هذه المقالة للحديث عن طرق التخلص من رائحة الغسالة الكريهة وأسبابها الرئيسية، لكي تتمكن من التخلص منها بسهولة وبأقل تكلفة.

أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة

لا يمكن أن يكون هناك أي منزل بدون غسّالة؛ فقد أصبحت جزءًا أساسيًا من الأجهزة الكهربائية الضرورية في المنزل. ولكن قد تفاجأ بظهور رائحة كريهة تنبعث من الغسالة دون سابق إنذار. لذا، سنوضح لك الأسباب المحتملة لظهور هذه الرائحة الكريهة من الغسالة، حتى تكون على علم بها.

انسداد الفلتر

قد يكون السبب وراء وجود رائحة كريهة في الغسالة الآلية هو عدم تصريف الماء بشكل صحيح بسبب انسداد الفلتر ، لذا عليك أن تهتم بتنظيف الفلتر عن طريق فكه واستخدام الماء الساخن والمنظف المناسب ؛ حيث يساعد تنظيف الفلتر على التخلص من الرائحة العفنة في الغسالة ، وخاصة من الألياف المتراكمة والقطع القماشية الموجودة به ، التي قد تحتجز معها كميات من مسحوق الغسيل والأتربة. يجب أن نلاحظ أن الفلاتر تختلف من غسالة إلى أخرى ، لذا يجب قراءة دليل المستخدم لمعرفة الطريقة الصحيحة لتنظيفها.

تراكم الأوساخ في درج المنظفات

من الواضح أن أحد أسباب ظهور رائحة كريهة من الغسالة هو وجود الأوساخ والمنظفات المتراكمة في درج المنظفات، وللتخلص من هذه الرائحة الكريهة يجب أزالة الأوساخ والمنظفات المتراكمة بواسطة قطعة قماش رطبة وماء ساخن، مع الاهتمام بأن نستخدم فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الزوايا التي يصعب الوصول إليها.

تراكم الأوساخ على الجلدة المطاطيّة

يعود سبب انبعاث رائحة كريهة من الغسالة إلى تجمع الأوساخ والعفن وبقايا المنظفات حول الجلدة المطاطية في أسطوانة الغسيل. للتخلص من هذه الرائحة، يجب تنظيف هذه المناطق باستخدام الماء الساخن والمنظفات المناسبة، والتركيز بشكل خاص على الجلدة المطاطية والمناطق المحيطة بها. بعد ذلك، يجب مسح المنظف باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة. يجب أيضًا تشغيل الغسالة الأتوماتيكية وهي فارغة لشطف الأسطوانة من بقايا المنظفات قبل استخدامها في غسل الملابس.

إستخدام كميات كبيرة من المنظفات

أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة في الغسالة الأوتوماتيكية هو استخدام كميات زائدة من منتجات التنظيف أو مُعطر الغسيل أو المُنعم، مما يتسبب في خلطها مع ألياف الملابس واحتباسها في أنابيب التصريف والغسالة نفسها، وبالتالي ينتج عنها رائحة عفنة نتيجة لنمو البكتيريا والفطريات فيها.

وسائل حل مشكلة رائحة الغسالة الكريهة

 

تنظيف الغسالة ذات التعبئة العلوية

مع مرور الوقت، قد تتجمع بودرة المساحيق المستخدمة في الغسيل والمياه الراكدة داخل الغسالات ذات الغطاء العلوي، مما يتسبب في إصدار رائحة كريهة. يمكنك التخلص من هذه الروائح عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتشغيل الغسالة على درجة حرارة الماء الأعلى الممكنة، وتأكد من ترك الغطاء مفتوح حتى يتم ملء الغسالة تمامًا.
  • قم بإضافة كوب واحد من المبيض إلى الماء الساخن، ثم اغلق غطاء الغسالة بعناية ودعها تبقى بها لمدة لا تقل عن ساعة.
  • يرجى إعادة تشغيل الغسالة لبدء دورتها من جديد، واستكمال جميع دورات الغسيل للتخلص من أي بقايا مبيض في داخل الغسالة.

تنظيف الغسالة ذات التعبئة الأمامية

بإمكانك أن تقوم بتنظيف غسالة الملابس ذات التعبئة الأمامية عبر اتباع هذه الإرشادات:

  • يتطلب عملية تنظيف الغسالة فك الغطاء الخارجي المصنوع من المطاط وتنظيفه من الداخل والخارج. يمكن استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن والصابون أو مادة تنظيف كيميائية لتنظيف السطح.
  • استعمال فرشاة أسنان قديمة لتنظيف زوايا إطار الغسالة، حيث يمكن أن يتراكم الكثير من الأتربة في الأجزاء الملتصقة من الشريط المطاطي.
  • يرجى فتح درج الصابون في الجزء العلوي من الغسالة وتنظيفه من الرواسب المتراكمة من الصابون والماء. يجب تنظيف الزوايا الداخلية للدرج باستخدام زجاجة رذاذ أو منظف الأنابيب مع الحرص الشديد.
  • تقوم بتشغيل دورة تنظيف للغسالة وتضع كوبًا من المبيض أو كوب من الصودا الخبز أو نصف كوب من منظف غسالة الصحون في الحوض، مع التأكيد على اختيار أعلى درجة حرارة لتسخين الماء. إذا لاحظت وجود رائحة، يمكنك تكرار العملية مرة أخرى.

تنظيف غسالات الأوتوماتيك

يمكن أن يحدث رائحة كريهة في غسالة الأوتوماتيك بسبب تراكم الأوساخ والبقع على الملابس. يمكن التغلب على ذلك عن طريق اتباع الإجراءات التالية:

  • تشغيل دورة غسيل بأعلى درجة حرارة، لغسل حوض الغسالة وإزالة العفن المسبب للرائحة.
  • يتم إضافة كوب واحد من الخل إلى حوض الغسالة، وذلك لأنه لديه قدرة فعالة على التخلص من الروائح الكريهة بطريقة طبيعية.
  • تضع الغسالة على وضع الشطف الساخن للتخلص من أي بقايا لمسحوق الغسيل والخل.
  • تنظيف إطار الباب المطاطي وحوض الغسيل يتم عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء والصابون، أو باستخدام محلول خاص لإزالة العفن، ثم تجفيفها بواسطة قطعة قماش جافة.
  • تبدأ عملية غسيل الحوض بتشغيل دورة الشطف، ثم يتم ترك الباب مفتوحًا ليجف.
  • قم بتنظيف درج مسحوق الغسيل باستخدام الماء الساخن وقطعة قماش، وتأكد من استخدام فرشاة الأسنان للوصول إلى الأماكن الصعبة في الدرج.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى